$type=one$count=1$t=oot$show=home

[/gi-fire/ مغرب]_$type=two$au=0$va=0$cate=0$com=0$p=6$d=0$c=4$t=oot$show=home

العكاكزة .. طائفة مغربية عمرت لقرون واعتبرت الجنس الجماعي عبادة

عمرت طائفة العكاكزة لقرنين من الزمان في مناطق شاسعة من المغرب، كانت تدعي أن مؤسسها نبي مرسل، وجعلت من الجنس الجماعي عبادة يتم التقرب بها إلى الله


يوسف الدحماني*:  عمرت طائفة العكاكزة لقرنين من الزمان في مناطق شاسعة من المغرب، كانت تدعي أن مؤسسها نبي مرسل، وجعلت من الجنس الجماعي عبادة يتم التقرب بها إلى الله.


خلال حكم السعديين للمغرب (1510-1659م) ، ظهرت العديد من الفرق الصوفية، لكن أغربها كانت فرقة "العكاكزة" والتي سميت أيضا بـ"اليوسفية". واستمر وجود هذه الطائفة لأكثر من قرنين، كما أنها انتشرت في رقعة جغرافية شاسعة.

وتشير بعض المصادر التاريخية إلى أن مؤسس هذه الطائفة هو أحمد عبدالله المنزولي، وتنتسب إلى الشيخ أحمد بن يوسف الراشدي الملياني (ت 927هـ)، وهو مؤسس الطريقة الشاذلية.

ويشير عبد المجيد النجار في كتابه، "المهدي بن تومرت - حياته وآراؤه وثورته الفكرية والاجتماعية وأثره بالمغرب"، إلى أن طائفة العكاكزة تأثرت بآراء المهدي بن تومرت، مؤسس الدولة الموحدية، وقال إنه "لا شك أن الدعوة التي قام بها المهدي أنشأت طبقة من العامة تؤمن به إماما مهديا، وتعتنق كل ما جاء به من الآراء".

وجاء في موقع الرابطة المحمدية للعلماء "تعرف هذه الطائفة الباقية على عقيدة المهدي بطائفة "العكازين" أو الطائفة "التومرتية"، وقد بقي لها وجود إلى عصر أبي عبد الله محمد بن الحسن المجاصي(ت:1103هـ/1691م)، والحسن اليوسي(ت:1102هـ/1699م)".

وأوضح عبد المجيد النجار أن هذه الطائفة كانت منتشرة "في المنطقة الممتدة بين فاس ومراكش"، وأضاف "أنهم كانوا في توتر مستمر مع المناخ الاجتماعي المحيط بهم، وأنهم في خضم ذلك التوتر لم يفقدوا تلك الصلابة التي نفثها في أتباعه ابن تومرت، فلم يخلدوا إلى اليأس والاستسلام، بل عاشوا حالة من الصراع مع المجتمع الرافض لهم، ما فتئوا يسعون فيه إلى إثبات وجودهم وضمان استمرارهم".

وبخصوص معتقداتهم يشير كتاب "التصوف والبدعة بالمغرب : طائفة العكاكزة، ق 16-17م" لصاحبه عبد الله نجمي، إلى أن العكاكزة كانوا يتميزون بـ"الغلو في محبة أحمد بن عبد الله المنزول ونسبته إلى النبوة"، حيث اتخذه أتباعه "نبيا لأنفسهم، واعتقدوا له شركة مع محمد صلى الله عليه وسلم في نبوته، وأسندوا إليه الأحكام، ورأوا أنه الشارع".

كما أن أتباع الطائفة فضلوا عبد الله المنزول على الرسول صلى الله عليه وسلم، وجاء في ذات المصدر أن "اليوسفيين فضلوا نبيهم على الرسول (ص)، الذي تبرأوا منه، وصرحوا ببغضه، وتجرأوا على إذايته وسبه".

كما أن أتباع العكاكزة، "أفرطوا في حب نبيهم" إلى "أن جعلوا له موضع قدم في الألوهية...(وكانوا) يطلبون رضاه ويحذرون سخطه، كناية عن كونه إله".

ويشير ذات الكتاب، إلى أن أتباع هذه الطائفة "ينسبون عن شيخهم أنه قال لهم : افعلوا ما شئتم من المعاصي فقد تحملتكم"، وأنه قال لهم "إني رفعت عنكم صلاة الخمس والصيام"، كما أنهم رفضوا الأضحية وفضلوا عليها الميتة، وأحلو أكل الخنزير وقتل المسلمين ونهب أموالهم".

ليلة الغلطة أو الخلطة

وجاء في كتاب "التصوف والبدعة بالمغرب : طائفة العكاكزة" أيضا أن اليوسفيين يشتركون "في نسائهم...، وأنهم يجتمعون رجالا ونساء، ويضربون الدف ويبكون، ويذكرون ألفاظا مصطلحة بينهم في دينهم"، وأنهم "إذا أرادوا النوم، بعد ذلك، وهم مجتمعون يأمرون بإطفاء القنديل فيفعل كل واحد منهم ما شاء في النساء بينهم".

ونقل عن أتباع الطائفة أقوال منها "المرأة كالسجادة صل واعط أخاك يصلي"، وأنه "لا يؤمن أحد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه، ورأس ذلك زوجته". ويواصل المصدر ذاته أن "اليوسفيين لا يقتحمون الفاحشة لمجرد الاستحلال، بل إنهم يتوبون بها...، وهي عندهم من أعظم القربات"، ويؤكد أن شيوخهم يأمرون مريديهم بجلب زوحاتهم لهم.

وأوضح الكتاب أيضا أن البعض يقول إن "استباحة الزنى يأتي على رأس المأمورات عند اليوسفيين"، وأن تعاليمهم تنص على أنه "لا يحل لامرأة أن تمنع فرجها إلا على أبيها وابنها، ويحل لها إباحته لمن سواها".

وكان منتسبو الطائفة، يقومون بطقس غريب يوما واحدا في السنة، بعد الانتهاء من جمع المحصول في الصيف، يطلقون عليه "ليلة الغلطة أو الخلطة"، ويدخلون كهفا نساء ورجالا ثم يطفؤون الأنوار، ويمارسون الجنس مع بعضهم البعض.

بداية النهاية

وانتشرت أخبار هذه الطائفة، خصوصا وأن الكثير من الأشخاص، كانوا ينتسبون إليها، نظرا لأنها كانت تبيح الجنس وتجعله حلالا، وتسمح لهم بترك الصوم والصلاة، ووصل أمرها سنة 1080هجرية 1671 للميلاد إلى السلطان الرشيد بن علي الشريف، المؤسس الفعلي لدولة العلويين.

ويشير موقع الرابطة المحمدية للعلماء إلى أن العلماء "اختلفوا فيهم، فمنهم من يقول هم زنادقة، ومنهم من يقول هم مرتدون يستتابون، وآل أمرهم في ذلك الزمان إلى الاستتابة"، واعتقل زعيم الطائفة وسجن، وادعى بعد ذلك بأنه تاب وأطلق سراحه.

وتقوت الطائفة بعد ذلك، وتشير بعض المصادر إلى أن أتباعها بلغوا حوالي 50 ألف شخص، وهو ما جعل السلطان المولى إسماعيل بن الشريف، يدخل معهم في حرب سنة 1102 للهجرة 1689 للميلاد، وقتل منهم نحو 63 رجلا من مشايخهم، وطردهم من مناطقهم، ونفاهم إلى قبائل لا تتبع عقيدتهم.

*يابلادي

تعليقات


الاسم

أجناس صحفية,28,اخبار العالم,2130,اخبار العرب,1788,اخبار المغرب,6694,أرشيف,11,اسبانيا,204,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,9,إضاءة,1,إطاليا,6,إعلام,309,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,64,اقتصاد,1067,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,13,الأخيرة,1,الأرجنتين,1,الأردن,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,27,البرازيل,12,الجزائر,314,السعودية,15,الصحة,134,الصين,29,ألعراق,1,العراق,5,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,28,المراة,130,المكسيك,1,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,108,اليمن,38,إيران,57,ايطاليا,2,باكستان,1,برشلونة,1,برلمان,1,بروفايل,1,بريطانيا,1,بريكس,1,بلجيكا,7,بيئة,20,تاريخ,6,تحقيق,1,تحليل,2,تدوين,777,ترامب,4,ترجمة,1,تركيا,22,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1336,تقرير صحفي,76,تونس,91,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,4,حدث,1,حرية,408,حزب الله,22,حماس,9,حوارات,81,ذكرى,2,روسيا,90,رياضة,382,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,76,سوريا,34,سوسيال ميديا,30,سوشال ميديا,16,سياحة,5,سينما,32,شؤون ثقافية,462,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,916,طاقة,30,طقس,1,طولكرم,1,عالم السيارات,2,عداد البنزين,5,عزة,3,علوم و تكنولوجيا,317,عناوين الصحف,322,غزة,181,فتح,1,فرنسا,202,فلسطين,8,فلسطين المحتلة,736,فنون,245,قطر,3,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1962,كوريا الجنوبية,2,كولومبيا,2,لبنان,32,ليبيا,34,مجتمع,1341,مجنمع,10,مختارات,129,مدونات,5,مسرح,8,مشاهير,1,مصر,10,مغاربي,1054,ملف سامير,8,ملفات,48,منوعات,410,موريتانيا,17,مونديال,1,نقارير,3,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,هولاندا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: العكاكزة .. طائفة مغربية عمرت لقرون واعتبرت الجنس الجماعي عبادة
العكاكزة .. طائفة مغربية عمرت لقرون واعتبرت الجنس الجماعي عبادة
عمرت طائفة العكاكزة لقرنين من الزمان في مناطق شاسعة من المغرب، كانت تدعي أن مؤسسها نبي مرسل، وجعلت من الجنس الجماعي عبادة يتم التقرب بها إلى الله
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjJ7QYnqZSLNRWAOE5uz4zal-aGqVmQ8cDComdj3g519dX4rcZHCfCNRVg6A1XRiU84l8zdMZNwuk_dLIJvD5nZlF5JwTx6A4u6gA8ZQMpyvU2ss99g0VmZ3ntMexw1ytbEX85bfk46n5T-TIu2turkrEBco65QLkrzgtWgzozjemB06vkT2XJ254Li5fQ/w640-h360/1954997.jpeg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjJ7QYnqZSLNRWAOE5uz4zal-aGqVmQ8cDComdj3g519dX4rcZHCfCNRVg6A1XRiU84l8zdMZNwuk_dLIJvD5nZlF5JwTx6A4u6gA8ZQMpyvU2ss99g0VmZ3ntMexw1ytbEX85bfk46n5T-TIu2turkrEBco65QLkrzgtWgzozjemB06vkT2XJ254Li5fQ/s72-w640-c-h360/1954997.jpeg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2025/01/blog-post_66.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2025/01/blog-post_66.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركات عرض الكل المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات مشاركات عرض الكل مختارات وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة لطلبك العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلائاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثنين ثلثاء أربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دسمبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دسمبر الآن منذ دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المشتركون اشترك هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: المشاركة على شبكة التواصل الاجتماعي الخطوة 2: انقر على الرابط الموجود على شبكتك الاجتماعية Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content