$type=one$count=1$t=oot$show=home

[/gi-fire/ مغرب]_$type=three$au=0$va=0$cate=0$com=0$p=6$d=0$show=home

"من الأمية إلى مجتمع المعرفةّ" للعربي وافي

لا يدرس د. وافي معضلة الأمية بالمغرب من زاوية كمية أو تعليمية- تقنية محض، وإنما في شموليتها باعتبار الأمية مكونا فاعلا في الواقع المعرفي والتنموي المت

 

د.ادريس بنسعيد
أعتبر الإصدار الأخير للدكتور العربي وافي، "من الأمية إلى مجتمع المعرفةّ"، (مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال، مراكش،2024) مساهمة مركزية في مقاربة موضوع هام لم ينل بعد حظه من المقاربة الأكاديمية الرصينة.
لا يدرس د. وافي معضلة الأمية بالمغرب من زاوية كمية أو تعليمية- تقنية محض، وإنما في شموليتها باعتبار الأمية مكونا فاعلا في الواقع المعرفي والتنموي المتردي، كما تؤشر على ذلك تقارير المنظمات الدولية المعتمدة، وفي مقدمتها تقرير التنمية البشرية (الرتبة 120 عالميا، 2023).
إذا كانت للأمية، حسب هذا المنظور البنيوي المجدد ،كلفة اقتصادية يسهل حسابها، فإن له كذلك كلفة اجتماعية وسياسية باهظة ترهن مستقبل المغرب وتفسر المردودية غير المقنعة للبرامج والمخططات التنموية والإصلاحات المتعاقبة لبرامج التربية والتعليم واستراتيجيات محاربة الأمية، ناهيك عن استفحال التفاوت الاجتماعي والمجالي و مسألة النوع الاجتماعي التي خص لها د.وافي كتابات أخرى.
لفك خيوط البنية المعقدة للأمية بالمغرب، وقف المؤلف الحاجة الماسة لإعادة فحص مفاهيم ومقاربات محو الأمية وإعادة بنائها والاشتغال بها كمفاهيم إجرائية تجمع ما بين الدقة والخصوبة (الفصل الأول)، الأمر الذي وفر وضوحا مفاهيميا كان غائبا أوضعيفا في الكثير من الدراسات والتقارير كمدخل ضروري لفهم واقع وتجارب الأمية في العالم (الفصل الثاني) ثم الانتقال في (الفصل الثالث) للتصدي لجوهر معضلة الأمية في المغرب متسائلا عما إذا كان الأمر متعلقا بأمية أبجدية وقرائية فقط ( وهي الفرضية التي تأسست عليها جل برامج ومخططات محو الأمية في مغرب ما بعد الاستقلال أم بأميات متعددة المداخل والمخارج؟ (الفصل الرابع)
هذه المقاربة التفكيكية للمؤلف، سواء للتجارب أم الاستراتيجيات والمقاربات السابقة هي التي سمحت، في ظل الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي، بطرح السؤال حول وضعية الأمية واستراتيجياتها الجديدة في السياق الجديد للفجوة الرقمية المتسعة التي يعاني منها المغرب والمجتمعات المشابهة.
سهولة النص وسلاسته مخادعة، إذ لم يكن من الممكن بناء الكتاب على هذا النحو النسقي لولا التجربة الطويلة للمؤلف ودراساته السابقة في هذا المجال، وخلفيته السوسيولوجية والفلسفية المتينة.
كتاب ممتع، مجدد ومفيد، منفتح على مستقبل رقمي بالأساس يطبعه اللايقين الذي تفرضه تحديات مجتمع المعرفة.
يضعنا د.وافي في هذا العمل أمام تحديات صعبة بعد زعزعة قناعات متكلسة في مجال محو الأمية، وهي تحديات تقتضي التوجه كلية، منهجا ومخططات، نحو مجتمع المعرفة والعوالم الافتراضية.
 نتمنى أن يحظى هذا العمل المجدد بالقراءة والنقد والمتابعة التي يستحق، خاصة من لدن االباحثين وصناع القرار السياسي. نتمنى كذلك أن يفرد المؤلف عملا جديدا للتفصيل في ما لم يسمح الحيز أو المعطيات المتوفرة عند تحريره وهو" تحدي الأمية (الأميات) في عالم المعرفة".

تعليقات


الاسم

أجناس صحفية,28,اخبار العالم,2121,اخبار العرب,1788,اخبار المغرب,6663,أرشيف,10,اسبانيا,201,أستراليا,1,اسكوبار الصحراء,8,إضاءة,1,إطاليا,6,إعلام,309,إعلام فرنسي,5,إفريقيا,63,اقتصاد,1061,أقلام,15,الإتحاد الأوروبي,12,الأخيرة,1,الأرجنتين,1,الأردن,1,الإمارات,3,الأمم المتحدة,26,البرازيل,12,الجزائر,311,السعودية,15,الصحة,131,الصين,28,ألعراق,1,العراق,5,الفضاء,1,القدس,4,ألمانيا,27,المراة,130,المكسيك,1,الملف,25,النمسا,1,ألهند,1,الهند,2,الولايات المتحدة الأمريكية,96,اليمن,37,إيران,57,ايطاليا,2,باكستان,1,برشلونة,1,برلمان,1,بريطانيا,1,بلجيكا,7,بيئة,20,تاريخ,5,تحقيق,1,تحليل,2,تدوين,776,ترجمة,1,تركيا,22,تغريدات,31,تغريدة,6,تقارير,1332,تقرير صحفي,76,تونس,91,ثقافة,2,جنوب إفريقيا,4,جنين,2,حدث,1,حرية,406,حزب الله,22,حماس,8,حوارات,81,ذكرى,2,روسيا,90,رياضة,382,زاوية نظر,41,زلزال الحوز,76,سوريا,34,سوسيال ميديا,29,سوشال ميديا,16,سياحة,5,سينما,32,شؤون ثقافية,459,صحافة,87,صحة,579,صوت,1,صوت و صورة,916,طاقة,28,طقس,1,عالم السيارات,2,عداد البنزين,5,عزة,2,علوم و تكنولوجيا,316,عناوين الصحف,322,غزة,167,فتح,1,فرنسا,202,فلسطين,8,فلسطين المحتلة,717,فنون,244,قطر,3,كاريكاتير,9,كأس العالم,108,كتاب الراي,1961,كوريا الجنوبية,1,كولومبيا,1,لبنان,32,ليبيا,34,مجتمع,1330,مجنمع,10,مختارات,129,مدونات,5,مسرح,8,مشاهير,1,مصر,10,مغاربي,1053,ملف سامير,8,ملفات,48,منوعات,410,موريتانيا,17,مونديال,1,نقارير,3,نقرة على الفايس بوك,1,نيكاراغوا,1,هولاندا,1,
rtl
item
الغربال أنفو | موقع إخباري: "من الأمية إلى مجتمع المعرفةّ" للعربي وافي
"من الأمية إلى مجتمع المعرفةّ" للعربي وافي
لا يدرس د. وافي معضلة الأمية بالمغرب من زاوية كمية أو تعليمية- تقنية محض، وإنما في شموليتها باعتبار الأمية مكونا فاعلا في الواقع المعرفي والتنموي المت
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgKGh5u1dAceq-hfl3KtEeqCggsDWcvpe8xxEnw_Z6Ed751zEqo9hwK40AvTU6t6SaKEnOqbU1AAF3Lv1aNQkZqO9aAvCiYzOJdz-GOvkTSYyCBuUT7VMo9tVYxnU7kmc9IxLcj04V1xK5IBEhKnwg-L3y9dQtcW3oh4tT1kPcs3qh4g_cTczUe2a2Dck4/w640-h434/445228302_3782420762043246_4847010613360907484_n.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgKGh5u1dAceq-hfl3KtEeqCggsDWcvpe8xxEnw_Z6Ed751zEqo9hwK40AvTU6t6SaKEnOqbU1AAF3Lv1aNQkZqO9aAvCiYzOJdz-GOvkTSYyCBuUT7VMo9tVYxnU7kmc9IxLcj04V1xK5IBEhKnwg-L3y9dQtcW3oh4tT1kPcs3qh4g_cTczUe2a2Dck4/s72-w640-c-h434/445228302_3782420762043246_4847010613360907484_n.jpg
الغربال أنفو | موقع إخباري
https://www.alghirbal.info/2024/05/blog-post_56.html
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/
https://www.alghirbal.info/2024/05/blog-post_56.html
true
9159330962207536131
UTF-8
تم تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركات عرض الكل المزيد رد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات مشاركات عرض الكل مختارات وسم أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة مطابقة لطلبك العودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلائاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت أحد إثنين ثلثاء أربعاء خميس جمعة سبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دسمبر يناير فبراير مارس ابريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر اكتوبر نوفمبر دسمبر الآن منذ دقيقة واحدة $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago المشتركون اشترك هذا المحتوى المميز مقفل الخطوة 1: المشاركة على شبكة التواصل الاجتماعي الخطوة 2: انقر على الرابط الموجود على شبكتك الاجتماعية Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content